www.nuralislam.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.nuralislam.com

لتعليــــم القــــــرءان وعلومـــــــــــه

موقع نور الاسلام لتعلم سائر علوم القرءان الكريم
www.nuralislam.com
دروس الشيخ بكر في القراءات العشر وتحفيظ القرءان مستمرة في الموقع مساء كل يوم بعد الساعة العاشرة بتوقيت اوروبا
نرحب بجميع الأعضاء المسجلين في المنتدى
حاز بفضل الله وكرمه شيخنا بكر على اجازة القراءات العشر الكبرى من الشيخ العلامة عبدالباسط هاشم فبارك الله في علمه

    أسئلة وأجوبة على المدود

    hayrunnisa
    hayrunnisa
    Admin


    رقم العضوية : 2
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010
    الموقع : http://www.quranflash.com/quranflash.html

    ??? أسئلة وأجوبة على المدود

    مُساهمة  hayrunnisa الأربعاء يونيو 23, 2010 1:43 pm





    أسئلة وأجوبة على المدود

    ---------------------
    1. أكملي
    1. سميت حروف المد حروف مد ولين وذلك ل .........
    ج: سميت حروف المد حروف مد ولين وذلك لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان.
    2. شرط المد الأصلي هو.........
    ج: شرط المد الأصلي هو ألا يقع بعد ولا قبل حرف المد همز وألا يقع بعده سكون.
    3. للمد الطبيعي الكلمي ثلاث صور هي ......... ، ......... ، ...........
    ج: للمد الطبيعي الكلمي ثلاث صور هي أن يكون المد ثابتا وصلا ووقفا، أن يكون ثابتا في الوقف دون الوصل، أن يكون ثابتا في الوصل دون الوقف.
    4. يثبت المد في كلمة "هزوًا" حال ....... ويسمى ......... وفي كلمتي "إنه٫ هو" يثبت المد حال ....... ويسمى .......
    ج: . يثبت المد في كلمة "هزوًا" حال الوقف ويسمى مد عوض وفي كلمتي "إنه٫ هو" يثبت المد حال الوصل ويسمى مد صلة صغرى.
    5. من أحكام المدود الوجوب ويكون في .......... ، .......... والجواز ويكون في ........ ، ......... ، ............ واللزوم ويكون في .......... .
    ج: من أحكام المدود الوجوب ويكون في المد الطبيعي، المد المتصل والجواز ويكون في المد المنفصل، العارض للسكون، البدل واللزوم ويكون في المد اللازم.
    6. تسببت الهمزة في المد المتصل في مد حرف المد أكثر من المد الطبيعي وذلك لأن .............. .
    ج: تسببت الهمزة في المد المتصل في مد حرف المد أكثر من المد الطبيعي وذلك لأن حرف المد ضعيف وبه صفة الخفاء والهمزة ثقيلة في النطق لأنها حرف شديد مجهور فزيد المد قبلها للتمكن من النطق بها.
    7. إذا كانت "أتى" بمعنى "جاء" فهي ........ الهمزة وإذا كانت بمعنى "أعطى" فهي ........ الهمزة.
    ج: إذا كانت "أتى" بمعنى "جاء" فهي مقصورة الهمزة وإذا كانت بمعنى "أعطى" فهي ممدودة الهمزة.
    8. شرط المد اللازم الحرفي هو .............. .
    ج: شرط المد اللازم الحرفي هو أن يكون هجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد وبعده ساكن سكون أصلي.
    9. الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي هو................................................ ....
    ج: الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي هو أن الانفصال الحقيقي يجوز فيه الوقف على حرف المد ويثبت وقفا أما في الانفصال الحكمي فلا يجوز الوقف على حرف المد لعدم ثبوته رسما.
    10. مد التمكين هو................................................ ........................................
    ج: مد التمكين هو مد يؤتى به وجوبا للفصل بين الواوين في نحو "آمنوا وعملوا" أو الياءين في نحو "الذي يوسوس" خشية الإدغام أو سقوط المد. وله صورة أخرى فهو كل ياءين أولاهما مشددة مكسورة والثانية ساكنة نحو "حييتم" وسمي تمكينا لتمكين النطق بحرف المد حركتين لأنه عبارة عن مد طبيعي.

    2. ضعي علامة ( √ ) أو ( x ) مع تصحيح الخطأ:
    1. للمد العارض للسكون في قوله تعالى: "والسماء رفعها ووضع الميزان" ثلاثة أوجه. ( x )
    ج: للمد العارض للسكون في قوله تعالى: "والسماء رفعها ووضع الميزان" ستة أوجه: إذا مددنا المتصل 4 حركات جاز لنا في العارض ثلاثة أوجه 2، 4، 6 وإذا مددنا المتصل 5 حركات جاز لنا في العارض ثلاثة أوجه 2، 4، 6 فيصبح المجموع ستة أوجه.
    2. يثبت المد الطبيعي الحرفي وصلا لا وقفا. ( x )
    ج: يثبت المد الطبيعي الحرفي وصلا ووقفا.
    3. يتسبب التقاء الساكنين في سقوط حرف المد وصلا. ( √ )
    4. في قوله تعالى "إن الله لا يستحىﮮ أن ....." يثبت المد الطبيعي وصلا لا وقفا. ( x )
    ج: في قوله تعالى "إن الله لا يستحىﮮ أن ....." يثبت المد الطبيعي وقفا فقط أما في الوصل فيتحول إلى مد منفصل جائز.
    5. إذا اجتمع مدان في كلمة واحدة وجب الاعتداد بالأقوى وإهمال الضعيف. ( x )
    ج: إذا اجتمع مدان على حرف مد واحد وجب الاعتداد بالأقوى وإهمال الضعيف مثل اجتماع مد البدل مع المد اللازم على حرف الألف في "ءامِّين".
    6. في قوله تعالى "ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين" إذا مددنا اللين 4 حركات جاز لنا في العارض 2، 4، 6 ( x )
    ج: في قوله تعالى "ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين" إذا مددنا اللين 4 حركات جاز لنا في العارض 4، 6 فقط لأنه إذا تقدم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف أو علا عليه لذا لا يجوز هنا مد العارض حركتين.
    7. يثبت مد البدل في قوله تعالى "وجاءو أباهم" وقفا لا وصلا. ( √ )

    3. قارني بين مد الصلة الكبرى والمد المنفصل

    مد الصلة الكبرى المد المنفصل
    أوجه الاتفاق 1. الحكم: الجواز الجواز
    2. المقدار: 2، 4، 5 2 ، 4 ، 5

    الاختلاف 1. تأتي مع الواو والياء فقط يأتي مع حروف المد الثلاثة
    2. حرف المد يثبت وصلا ويسقط وقفا يثبت وصلا ويتحول إلى مد طبيعي حال الوقف

    4. عللي:
    1. لا يعد مد البدل ضمن المد الطبيعي
    2. أجمع القراء ما عدا ورشا على قصر مد البدل
    3. التوسط في المد العارض للسكون

    ج1. لا يعد مد البدل ضمن المد الطبيعي:
    1. لوجود الهمز قبل حرف المد وهي من أسباب المد الفرعي
    2. لأن حرف المد ليس أصليا بل مبدلا في الغالب
    3. لاختلاف العلماء في مقدار مده.

    ج2. أجمع القراء ما عدا ورشا على قصر مد البدل لوجود السبب قبل الشرط أي أن الهمز يسبق حرف المد فانتفت علة المد كما في المتصل الذي يمد للتمكن من النطق بالهمز بعد حرف المد.

    ج3. سبب التوسط في المد العارض للسكون لكون السكون عارضا لا هو معدوم بالكلية كالمد الطبيعي ولا هو دائم أصلي كاللازم فأخذ مرتبة متوسطة.

    5. هناك فائدتان لمعرفة ترتيب المدود ما هما؟
    ج: 1. إذا تقدم القوي على الضعيف ساوى الضعيف القوي أو نزل عنه كتقدم العارض للسكون على اللين وإذا تقدم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف أو علا عليه كتقدم اللين على العارض للسكون.
    2. إذا اجتمع سببان للمد الفرعي على حرف مد واحد أحدهما قوي والآخر ضعيف عمل بالقوي وأهمل الضعيف كاجتماع البدل والعارض للسكون على حرف مد واحد كما في "الخاطئين" فيؤخذ بالعارض ويهمل البدل.

    6. اشرحي مراتب المد الفرعي وأسبابه:
    1. المد اللازم: لأن السكون أصلي واجتمع مع حرف المد في كلمة وللزوم مده 6 حركات.
    2. المد المتصل: لاجتماع السبب والشرط في كلمة ولأصالة سببه وهو الهمز ومتفق على زيادته عن الطبيعي.
    3. العارض للسكون: لاجتماع السبب والشرط في كلمة غير أن السكون عارض وجائز مده 2 ، 4 ، 6
    4. المد المنفصل: لانفصال السبب عن الشرط وجواز مده وقصره
    5. المد البدل: المد مبدل وليس أصليا ولتقدم السبب على الشرط
    6. اللين: الأضعف لاختلال شرط المد فيه لعدم مجانسة حركة ما قبله.





    أسئلة وأجوبة على التفخيم والترقيق

    ---------------------
    1. أكملي:
    1. تقسم حروف الهجاء من حيث سمن الصوت وربوه إلى ...........، .............، ..............
    ج: تقسم حروف الهجاء من حيث سمن الصوت وربوه إلى حروف مفخمة دائما، حروف مرققة دائما، حروف تفخم تارة وترقق تارة أخرى.
    2. عدد مراتب التفخيم عند ابن الطحان الأندلسي ......... وهي .........، ..........، .......... أما عددها عند ابن الجزري .......... وهي ..........، ............، ..........، ............، ..............
    ج: عدد مراتب التفخيم عند ابن الطحان الأندلسي 3 وهي المفتوح والساكن وقبله مفتوح، المضموم والساكن وقبله مضموم، المكسور والساكن وقبله مكسور أما عددها عند ابن الجزري 5 وهي المفتوح وبعده ألف، المفتوح وليس بعده ألف، المضموم، الساكن، المكسور.
    3. تساوت الصاد والظاء في القوة حيث تميزت الصاد بصفة ........ وتميزت الظاء بصفة ......... ولكن الظاء أضعف إطباقا من الصاد لأن...........
    ج: تساوت الصاد والظاء في القوة حيث تميزت الصاد بصفة الصفير وتميزت الظاء بصفة الجهر ولكن الظاء أضعف إطباقا من الصاد لأن مخرجها أقرب إلى خارج الفم من الصاد.
    4. ترقق لام لفظ الجلالة إذا كان قبلها كسر سواء أكانت الكسرة ........... نحو "بالله" أو ........... نحو "من دون الله"، ....... نحو "قل اللهم" أو ........ نحو "بسم الله".
    ج: ترقق لام لفظ الجلالة إذا كان قبلها كسر سواء أكانت الكسرة متصلة في الرسم نحو "بالله" أو منفصلة نحو "من دون الله"، عارضة نحو "قل اللهم" أو لازمة نحو "بسم الله".
    5. تكون الراء دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى وصلا في كلمة ........ أما في كلمة .......فالتفخيم أولى وقفا.
    ج: تكون الراء دائرة بين التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أولى وصلا في كلمة فرق أما في كلمة مصر فالتفخيم أولى وقفا.

    2. ضعي علامة ( √ ) أو ( x ) مع تصحيح الخطأ:
    1. الاستعلاء هو سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه. ( x )
    ج: التفخيم هو سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه أما الاستعلاء فهو ارتفاع أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف والاستعلاء هو حق الحرف والتفخيم هو مستحق الحرف.
    2. يتم الاستفال بأقصى اللسان عند النطق بحرف الخاء في خفافا لأنها من المرتبة الخامسة. ( x )
    ج: يتم الاستعلاء بأقصى اللسان عند النطق بحرف الخاء في خفافا لأنه وإن كان مكسورا فلا يعني هذا أنه ليس مستعليا وإنما يفخم تفخيما نسبيا.
    3. إذا كانت الراء ساكنة سكونا أصليا وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف مستعل مفتوح كانت مفخمة قولا واحدا. ( x )
    ج: . إذا كانت الراء ساكنة سكونا أصليا وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف مستعل مفتوح كانت مفخمة قولا واحدا بشرط أن يكون ذلك في كلمة واحدة أما إذا كان في كلمتين فتكون مرققة مثل "فاصبر صبرا" .
    4. في كلمة "خير" وقفا تفخم الراء لأنها ساكنة وما قبلها ساكن وما قبلها مفتوح. ( x )
    ج: في كلمة "خير" وقفا ترقق الراء لأنها ساكنة وما قبلها ياء لينة.
    5. في "كذبت ثمود بالنذر" ترقق الراء وصلا وتكون دائرة بين التفخيم والترقيق وقفا ولكن الترقيق أولى.
    ( x )
    ج: في "كذبت ثمود بالنذر" ترقق الراء وصلا وتكون مفخمة قولا واحدا وقفا لأنها ساكنة وما قبلها مضموم أما الدائرة بين التفخيم والترقيق وقفا والترقيق أولى فهي كلمة "نذرِ".
    3. رتبي الحروف الآتية من حيث قوة التفخيم على مذهب ابن الجزري مع ذكر السبب:
    صراط - قلوب – الغاشية – طفقا - يخلق
    ج: 1. الغاشية: مفتوح وبعده ألف
    2. طفقا: مفتوح وليس بعده ألف
    3. قلوب: مضموم
    4. يخلق: ساكن
    5. صراط: مكسور

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 2:13 pm