www.nuralislam.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.nuralislam.com

لتعليــــم القــــــرءان وعلومـــــــــــه

موقع نور الاسلام لتعلم سائر علوم القرءان الكريم
www.nuralislam.com
دروس الشيخ بكر في القراءات العشر وتحفيظ القرءان مستمرة في الموقع مساء كل يوم بعد الساعة العاشرة بتوقيت اوروبا
نرحب بجميع الأعضاء المسجلين في المنتدى
حاز بفضل الله وكرمه شيخنا بكر على اجازة القراءات العشر الكبرى من الشيخ العلامة عبدالباسط هاشم فبارك الله في علمه

2 مشترك

    ابواب البلاغة الثلاث في القران الكريم .

    hayrunnisa
    hayrunnisa
    Admin


    رقم العضوية : 2
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010
    الموقع : http://www.quranflash.com/quranflash.html

    ابواب البلاغة الثلاث في القران الكريم . Empty ابواب البلاغة الثلاث في القران الكريم .

    مُساهمة  hayrunnisa الأربعاء فبراير 24, 2010 8:59 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على سيدنا محمد



    يقول تعالى : "انا انزلناه قرانا عربيا " يوسف 2
    ونحن عندنا سحر وجمال وقوة اللغة العربية تقوم كلها على مبدا واحد وهو : البلاغة
    والبلاغة بدورها تنقسم الى ثلاثة اقسام وفي هذا الموضوع سنحاول ان نبرز هذه الاقسام الثلاثة للبلاغة وسنحاول ان نظهرها بشكل بسيط وواضح للكل

    القسم الاول او الباب الاول من البلاغة :



    البيان :

    يقوم علم البيان على اربع اسس وهي :

    1- التشبيه : قوله تعالى : " اعلموا انما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر وتكاثر في الاموال والاولاد بينكم كمثل غيث اعجب الكفار نباته "

    2- الاستعارة : ومثال ذلك في قوله تعالى : "والشعراء يتبعهم الغوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون." فاستعار "الأودية" التي هي موجودة في الطبيعة من اجل التحدث عن الشعراء


    3- المجاز : وهو ذكر شيء غير موجود في الواقع
    ومثال ذلك في قول الشاعر الحلبي نسبة الى مدينة حلب في سوريا ابو العلاء المعري:
    وقال السها للشمس انت خفية ..... وقال الدجى ياصبح لونك حائل
    فالشمس لاتتكلم وكذلك الدجى فكيف يعقل ان تتكلم الشمس ويتكلم الدجى الذي هو الليل
    وايضا يظهر المجاز في بيت الشاعر العراقي : حسن المرواني اذ يقول فيه :
    اودع الورد اتعابي وازرعه .... فيورق الشوك ينمو في حشاشاتي
    فالشوق لاينمو في حشاشة الشاعر التي هي داخله ووجدانه

    4- الكناية : الكناية معناها اننا نقول شيئا ونقصد به شيئا اخر ..ومثال ذلك السلطان العباسي الذي سال امراة عن حالها فارادت هي ان تشكو له حالها فخجلت فارادت ان تقول ذلك بطريقة اخرى فقالت : يشكو بيتي من قلة الفئران اي ان الفئران ماوجدت شيئا تاكله في البيت لان اهله فقراء لايملكون مالا كي يشتروا به الطعام فامر السلطان للمراة بكيسين من الذهب



    القسم الثاني للبلاغة :


    المعاني

    يقوم علم المعاني على اسسين اثنين وهما :

    1-: الخبر : الخبر بكل بساطة هو ان نقول شيئا وايا كان هذا الشيء نقول مثلا : المطر ينزل
    وهذا الخبر يحتمل ان يكون صحيحا او يكون خطا والمقياس الذي نقيس عليه هذا الخبر كما اورده علماء اللغة هو : الواقع والحال يعني يكفي ان اطل من النافذة وانظر الى الشارع كي ارى ان كان المطر حقا يهطل ام لا


    2 - الانشاء :

    والانشاء بدوره ينقسم الى قسمين :
    1- الانشاء الطلبي : ينقسم الى خمسة اساسات وهي :

    الامر : مثال ذلك في قوله تعالى : " فاسجدوا لله واعبدوا" القمر 61
    اي ان الله يامرنا ان نسجد له ونعبده دون سواه

    النهي : مثال ذلك في قوله تعالى : " لاتتخذوا عدوي وعدوكم اولياء تلقون اليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق " الممتحنة 61
    اي ان الله ينهانا ان نتخذ من كفر به وبمحمد صلى الله عليه وسلم اولياء لنا اي نتبعهم فيما يقولونه وننتهي عما ينهوننا عنه

    الاستفهام : مثال ذلك في قوله تعالى : " الم تر الى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم " المجادلة 14

    وايضا في قوله عز وجل : " مالكم كيف تحكمون" الصافات 154
    اي ان الله يسالنا ويقول لنا الم تروا اولئك القوم الذين تولوا اولئك القوم الذين غضب الله عليهم والله في الحقيقة يعلم ان كنا راينا ذلك او لم نره وهو يعلم اننا في الحقيقة قد رايناه واستفهامه هنا اتى من اجل التثبيت كي ندرك نحن انفسنا اننا قد راينا ذلك ولكننا تجاهلناه

    التمني : ومثال ذلك : قال الله تعالى : { يا ليتني قدمت لحياتي }
    ومثال ذلك ايضا في القولة الشائعة : ياليت الشباب يعود يوما
    اي اننا بعد كبرنا وشيخوختنا نتمنى ان نعود شبابا .. ولكن الاجسام تكبر والقلوب لا تشيخ وهذا في قول الشاعر العراقي المشهور: كريم العراقي
    ايها العمر مهما كبرنا..... فماتزال القلوب شبابا

    النداء : ومثال هذا في قوله عز وجل : " ياايها النبيء اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن واحصوا العدة " الطلاق 1
    اي ان الله عز وجل ينادي رسوله صلى الله عليه وسلم ويخبره اذا طلق النساء ان يطلقهن لعدتهن واحيانا يخاطب الله تعالى رسول محمد فيقول " يا ايها النبيء" بالهمزة واحيانا يخاطبه فيقول" يا ايها النبي" بدون همزة ، فلما يقول له ياايها "النبيء" فانه يقصد ان يخاطبه على اساس انه رسول اتى لينبيء الناس بيوم القيامة ولما يخاطبه ويقول له ياايها "النبي" فان المصدر هنا من "النباوة" والنباوة هي الرفعة وعلو الشان والمنزلة وكانه يقول له يا ايها الرفيع ويا ايها العالي مقامه . والحقيقة ان الله عز وجل لا يخاطب محمدا صلى الله عليه وسلم وحده وانما الامة كلها فقد قال " اذا طلقتم " اي انتم يامعشر رجال المسلمين اذا طلقتم نساءكم فطلقوهن لعدتهن واللام : ل..عدتهن هذه اللام تاتي بمعنى : في اي طلقوهن في عدتهن ومثال ذلك في قوله تعالى : { يا ليتني قدمت لحياتي } اي ليتني قدمت لحياتي : ل..حياتي اي ليتني قدمت في حياتي لاخرتي ..{ وأحصوا العدة } معناه احفظوها ; تقديره احفظوا الوقت الذي وقع فيه الطلاق , اي ان الزوجة المطلقة حرام عليها ان تتزوج ثانية بعد طلاقها حتى تمر ثلاثة قروء في قوله تعالى: { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } والقروء مفردها قرء ويتفق كثير من العلماء ان القرء هو الفترة التي تمر فيها المراة بين الحيض والطهارة اي حتى تمر بثلاثة دورات شهرية بين حيض وطهارة



    هذا انشاء طلبي اما الانشاء غير الطلبي فبدوره ينقسم الى :

    الانشاء غير الطلبي :

    1- القسم : ومثال ذلك في قوله عز وجل : " ويستنبئونك احق هو قل اي وربي انه لحق وماانتم بمعجزين " يونس 53
    اي ان الله يخبر نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ان يقول للذين يسالونه اذا كان يوم الحساب حق : اي وربي انه لحق.. اي ان النبي يقسم بالرب ذي العزة ان يوم الحساب حق

    ومثال ثاني في قوله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لايبغض اهل البيت احد الا كبه الله في النار "
    اي ان الله يقسم بالذي نفسه بيده والذي نفوسنا بيده هو الله عز وجل فيقسم محمد صلى الله عليه وسلم بالله انه مامن احد يبغض ال بيته صلى الله عليه وسلم الى كبه الله في النار



    2 - التعجب : ومثال ذلك في قول الشاعر اللبناني الشيخ ابراهيم اليازجي :
    فمالكم ويحكم اصبحتم هملا .... ووجه عزكم بالهون منتقب
    اي ان الشاعر يتعجب لحال العرب كيف اصبحوا هملا غير مهمين ويتعجب كيف ان وجه عزهم اصبح ينتقب بالهون والمهانة واستخدم في تعجبه كلمة : ويحكم
    وويحكم اصلها من كلمة : وي وهذه الكلمة تستخدم للتعجب والمدح
    ونجد اخوتنا من بدو العراق والشام يستخدمون هذا المعنى فيقول بعاميتهم : ول..ول..ول وهذا عندما يتعجبون من شيء ما

    والمثال الثاني للتعجب كان نقول مثلا : يالك من فنان رائع
    ويا : حرف تعجب
    ك : متعجب به



    والقسم الثالث والاخير للبلاغة هو :

    البديع


    يقوم علم البديع على ثلاث اساسات مهمة وهي :

    1 - : الطباق : عبارة عن ذكرنا كلمات متعاكسة ومتضادة مع بعضها البعض مثلا : الليل / النهار.... البياض/السواد.... الحب/ الكره
    ومثال ذلك قوله تعالى : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتحرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب " ال عمران 27
    اي ان الله استخدم في هذه الاية كلمات متعاكسة تماما مع بعضها وبقوته جمع بينها : الليل والنهار الحي والميت وهذا دليل قوة الله عز وجل

    2 - الجناس : يعرف علماؤنا الجناس بقولهم : هو اتفاق في المبنى واختلاف في المعنى
    يعني نذكر كلمات على نفس الوزن والموسيقى لكن لكل كلمة معنى مختلف تماما عن الاخرى مثلا :
    ربيب/ حبيب ....سلام/كلام .... مفعول / مرسول.....وكيل / جميل


    3 - المقابلة : قلنا ان الطباق هو ذكر كلمات متعاكسة مع بعضها البعض مثلا :

    الليل والنهار

    ولكن المقابلة هي ان نضيف وصفا او حالا لكل كلمة مثلا :

    ليل /نهار

    ليل بارد //// نهار قصير


    عدل سابقا من قبل hayrunnisa في الأحد فبراير 28, 2010 5:27 pm عدل 1 مرات
    نورالاسلام
    نورالاسلام


    رقم العضوية : 4
    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010

    ابواب البلاغة الثلاث في القران الكريم . Empty رد: ابواب البلاغة الثلاث في القران الكريم .

    مُساهمة  نورالاسلام الأحد فبراير 28, 2010 3:50 pm

    ماشاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 1:20 pm