بسم الله الرحمن الرحيم
- الغاية من تعلم التجويد هو الفوز بسعادة الدارين x
2- البسملة في أوائل السور ( باستثناء سورة التوبة ) مستحبة وليست واجبة وجوباً عرفياً x
3- الاقتصار علي المد الطبيعي في المد المتصل لا يعتبر لحناً جلياً لاختلاف القراء في مقدار المد .x
4- عدم الإتيان بصفتي الاستعلاء والأطباق في بعض الحروف قد يكون لحناً جلياً ./
5- يخرج حرف الكاف من أقصى اللسان فوق مخرج القاف x .
6- أوسع الحروف مخرجاّ هو حرف ( الضاد x )
7- الحروف المستفلة هي ما عدا الحروف المطبقة والمستعلية .x
8- التكرير لغة هو إعادة الشيء مرة بعد مرة واصطلاحاً هو ارتعاد اللسان عند النطق بالحرف وله حرف واحد وهو الراء .x
9- تدغم النون الساكنة في اللام إدغاماً تامّاً ، أمّا اللام فلا تدغم في النون مطلقاَ رغم تقاربهما في المخرج .x
10- يحرص القارئ على إظهار الميم الساكنة عند الفاء والواو وذلك نظراً لقرب مخرجهما من مخرج الميم. x
ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ:-
11- الإدغام الصغير هو أن يكون الحرف الأول ساكانا والثاني متحركا أو العكس .
12- إدغام لام (ال) التعريف في حرف الضاد نحو : ( الضالَين ) هو إدغام حرفان متقاربان مخرجاً لاصفة .
13- يكون الوقف تاماً إذا كان الوقف على كلام تعلق ما بعده بما قبله لفظاً لا معنى.
14- إذا التقت همزتان الأولى قطعية استفهامية والثانية وصلية ( مكسورة ابتداء ) فإنّ الثانية تبدل أو تسهل لكي لا يلتبس الاستفهام بالخبر .
15- للميم الساكنة ثلاثة أحكام فقط.
16- حروف القلقلة هي كل الحروف التي اجتمع فيها صفتي الجهر والشدة .
17- يجوز إدغام واو وياء اللين في الواو والياء المتحركتين.
18- كل راء ساكنة سبقتها همزة وصل حكمها التفخيم .
19- قرأ حفص وورش من طريق الشاطبية قوله تعالى ( في الخلق بصطة ) ( الأعراف 69) بالصاد الخالصة .
20- قرأ حفص من طريق الشاطبية قوله تعالى ( سلسبيلا ) ( الإنسان 18 ) بإثبات الألف وقفاً وحذفها وصلاً ووافقه ورش أيضا .
أسأل الله التوفيق والسداد والمثوبة والنفع لنا جميعا ، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك
خَيرَكم مَنْ تَعْلم القرآنَ وعلمه
أحفظُ القرآن يحفظكم ربكم
هنيئاً لمن حفظ القرآن