الانفصال الحكمي والانفصال الحقيقي
الانفصال الحقيقي هو : أن يكون حرف المد ثابتا في الرسم واللفظ
مثل ( في أرض الله )
أما الانفصال الحكمي : هو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ
مثل ياء النداء في قوله تعالى ( يا أيها الناس – يا إبراهيم ) ففي رسم المصحف هناك اتصال في الرسم
أيضا هاء التنبيه في قوله ( ها أنتم ) وكذلك صلة هاء الضمير التي تسمى مد الصلة الكبرى مثل ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )
راجع الكتابة في المصحف فالمنتدى لا يدعم الكتابة العثمانية
الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي :
يجوز الوقف على حرف المد ويثبت وقفا في الحقيقي مثل الوقف على الياء في ( في أرض )
ولا يجوز الوقف عليه في الحكمي لعدم ثبوته رسما ، فلا يجوز الوقوف على ما اتصل رسمه مثل يا في ( يا أيها )
4 أو 5
يمد اربعا ويسمى التوسط أو خمسا ويسمى فويق التوسط من طريق الشاطبية ، والتوسط هو المقدم في الأداء
ملاحظة : يجوز أن يمد حركتين في بعض الروايات ويسمى القصر الا أن القصر ليس من طريقنا فلا نقرأ به
سبب القصر .. عدم الاعتداد بوجود الهمزة لعدم ثبوتها وقفا فمد حركتين على أنه طبيعي
وسبب التوسط وفويقه الاعتداد بمجئ الهمزة بعد حرف المد واعتبار اتصالهما لفظا في الوصل فشبه بذلك المتصل ومد مقداره تماما
أمثله :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ
يا أيها ــــ> حرف المد ( ــَ ا )
سببه أن حرف المد الألف وقع في آخر الكلمة الأولى والهمز منفصل عنه حكما في بداية الكلمة التالية
حكمه الجواز ، ومقدار مده 4 أ و5 حركات
قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ
قالوا ـــ> حرف المد ( ــُ و )
سببه أن حرف المد الواو وقع في آخر الكلمة الأولى والهمز منفصل عنه حقيقة في بداية الكلمة التالية
حكمه الجواز ، ومقدار مده 4 أ و5 حركات
قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
رَبِّي إِلَى ـــــ> حرف المد ( ــ ِ ي )
سببه أن حرف المد الياء وقع في آخر الكلمة الأولى والهمز منفصل عنه حقيقة في بداية الكلمة التالية ،
حكمه الجواز ، ومقدار مده 4 أ و5 حركات