تعريف المحكم والمتشابه :
*
تعريف المحكم:
أ- الإحْكام لغةً : الإتقان البالغ ، ومنه البناء المحكم الذي أتقن، فلا يتطرق إليه الخلل أو الفساد.
ب- اصطلاحاً فقد اختلف الأصوليون في تعريفه على أقوال منها:
o
أن المحكم ما عُرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل.
o
أن المحكم لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً.
o
أن المحكم هو الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ.
o
أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان.
o
أن المحكم هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال.
*
تعريف المتشابه :
أ- لغةً : مأخوذ من الشَّبَه، وهو التماثل بين شيئين أو أشياء. ولما كان التماثل بين الأشياء يؤدي إلى الشك والحيرة، ويُوقع في الالتباس، توسعوا في اللفظ، وأطلقوا عليه اسم " المتشابه ". يقال: اشتبه الأمر عليه، أي التبس عليه.
ب- اصطلاحاً فقد اختُلف فيه أيضاً على أقوال:
o
ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال.
o
ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره.
o
ما احتمل أكثر من وجه.
o
ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ.
*
تعريف المحكم:
أ- الإحْكام لغةً : الإتقان البالغ ، ومنه البناء المحكم الذي أتقن، فلا يتطرق إليه الخلل أو الفساد.
ب- اصطلاحاً فقد اختلف الأصوليون في تعريفه على أقوال منها:
o
أن المحكم ما عُرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل.
o
أن المحكم لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً.
o
أن المحكم هو الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ.
o
أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان.
o
أن المحكم هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال.
*
تعريف المتشابه :
أ- لغةً : مأخوذ من الشَّبَه، وهو التماثل بين شيئين أو أشياء. ولما كان التماثل بين الأشياء يؤدي إلى الشك والحيرة، ويُوقع في الالتباس، توسعوا في اللفظ، وأطلقوا عليه اسم " المتشابه ". يقال: اشتبه الأمر عليه، أي التبس عليه.
ب- اصطلاحاً فقد اختُلف فيه أيضاً على أقوال:
o
ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال.
o
ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره.
o
ما احتمل أكثر من وجه.
o
ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ.